حصريا: هل مص الإبهام مضر بالطفل أم هو أمر طبيعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا بمتتبعي مدونة معلومات طيبة أحب أولا أن أهنئكم عيدكم مبارك سعيد أنتقل مباشرة إلى موضوعنا :

كثيرا ما تقع الأمهات في حيرة من أمرهن حيال مص الاطفال للإبهام ، اذ تعتبر الأمهات ان هذه العادة سيئة، وقد تؤدي الى مشاكل صحية لاحقا، فهل هذه العادة مضرة بالطفل فعلا؟ او هل قد تؤدي الى توتر نفسي ناتج عنها؟

أولا : هل مص الإبهام أمر طبيعي ؟

مص الإبهام أمر طبيعي في الرضع والأطفال الصغار. فمعظمهم يميل إلى عادة مص الإبهام أو اليد أو اللهايات . ويعود الأمر الى توتر الطفل وشعوره بقلق نفسي بعد ولادته، مما يدفعه الى اللجوء الى عادة اكتسبها وهو جنين في رحم أمه، حيث كان يشعر بالأمان والطمأنينة منذ ان كان في شهره الثالث، عندما يبدأ بمص أصابع قدميه، والحبل السري في بعض الأحيان.

هل مص الإبهام مضر بالطفل أم هو أمر طبيعي

الأطفال لديهم الرغبة الطبيعية للامتصاص. هذه الرغبة تقل عادة بعد سن 6 أشهر. ولكن لا تزال لدى العديد من الأطفال الرغبة لامتصاص الابهام لتهدئة أنفسهم. وقد تتحول إلى عادة لدى الرضع والأطفال الصغار الذين يستخدمونه لراحة أنفسهم عندما يشعرون بالجوع، أو بالخوف، أو بالملل.وفي حالات نادرة يكون مص الإبهام بعد سن الخامسة هو استجابة لمشكلة أو اضطراب عاطفي مثل القلق.تدريجيا تقل هذه العادة وتتوقف من تلقاء نفسها في مرحلة عمرية أقصاها من سن 3 إلى 6 سنوات .

هل مص الإبهام يسبب أي مشاكل؟


يرى المختصون ان مص الأطفال لأصابعهم يؤذي اللثة، ومن ثم يؤثر على الأسنان وطبيعة نموها، ولذلك يلفت هؤلاء أنظار الأمهات الى ضرورة منع أطفالهن من القيام بذلك، مع الاشارة الى أهمية تقليم اظافر الطفل بشكل عام، للحيلولة دون انتقال بكتيريا ضارة الى جسده بواسطة هذه العادة السيئة الى ان يتخلى عنها تماما.

إلى هنا ينتهي موضوع اليوم أتمنى أن يعجبكم و تستفيدو منه كان معكم عبدالله ولاتنسو مشاركتها مع أصدقائكم.

هل أعجبك الموضوع ؟

مرحبا بك أخي الزائر في مدونة معلومات طبية نتمنى أن تكون بالف خير وأن تجد في المدونة ما تحتاجه


سنكون سعيدين بإنضمامك الى صفحتنا على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم على مدونة "معلـومات طبيـة"

أخي العزيز أختي العزيزة، مرحبا بكم على مدونتنا التي تهتم بكل ما له علاقة بالموضوعات الطبية الصحية التي قد تفيدكم في حياتكم اليومية حيث نسهر على تقديم مجموعة من النصائح والحلول الصحية، وسنسعى دوما للارتقاء والتحسين في خدمتكم دوما.

جميع الحقوق محفوظة معلـومات طبيـة©2012-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy|

تطوير: ياسين السيتل