تعتبر هشاشة العظام مرض خافت وصامت التي تضر بعظامنا دون علم لنا، وهذا المرض يظهر عند الأشخاص في الغالب بعد سن 35 تقريبا لهذا وجب الانتباه بعد هذا السن واتخاذ بعض الاجراءات الوقائية مع أن مسألة الوقاية ليست فعالة لحد كبير، حيث أن المشكل يقع في بداية نمو العظام، أي في مرحلة النمو يجب على الآباء الانتباه لأطفالهم في مسألة التغذية ونقصد هنا الكالسيوم.
هل سألت مرة لماذا يطلق على هشاشة العظام بالمرض الصامت ؟ لأنه ببساطة يصيب الشخص دون انذار، أي ليس له أعرض سوى التعرض لكسر.
نعلم أن سن اكتمال النسيج العظمي هو الثلاثين تقريبا، تكون في تلك الوقت العظام في أشد قوتها لكن بعذ ذلك السن تبدأ بالتناقص بنسب قليلة وهذا جد طبيعي, أم الشيء غير الطبيعي وهو التناقص بشكل كبير وهو ما نسميه بهشاشة العظام.
يمكن لك أن تسأل من هم الأشخاص المعرضين للاصابة بهشاشة العظام ؟ النساء بالطبع لأن النسيج العظمي لهن ليس بنفس القوة بالنسبة للرجال دون أن ننسى بعض العوامل الأخرى التي تؤدي للاصابة بالمرض وهي الضعف البدني أي النقص في الوزن (النحافة) والكبر السن والوراثة...
اذن لماذا نصاب بهشاشة العظام ؟ السبب الرئيسي هو في الجانب الغذائي وعندما نتحدث عن صحة العظام يأتي الى تفكيرنا مباشرة الكالسيوم والفيتامينات، حيث نقصهما يؤدي للاصابة بهشاشة العظام، ونجد أيضا الافراط في شرب القهوة (الكافيين) حيث يكسر امتصاص الكالسيوم، وهناك أيضا المشروبات الغازية وأغلبية الأطعمة التي تتوفر على نسبة كبيرة جدا من الفوسفور الذي لانلغي أهميته في تمعدن العظام الا أن زيادته تخفض كمية كبيرة من الكالسيوم في الدم، كما أن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة يلعب دورا كبيرا في الاصابة بالمرض حيث تكون العظام حينها معرضة بشكل كبير للهشاشة.
النظامات الغذائية السيئة أيضا تكون خطر للاصابة بالمرض، حيث أن النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم بشكل كبير يفقد فيه الكالسيوم بشكل كبير بسبب الحمضية الكبيرة للحوم، لن أدخل الى التفاصيل لأنها معقدة. أيضا بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الملح لشكل مفرط فبغض النظر عن أضراره الصحية الخطيرة، الملح عند هضمه يؤدي لفقدان الكالسيوم.
كانت هذه هي بشكل عام بعض المعلومات حول المرض وما تلعبه التغذية في الاصابة بهشاشة العظام، ان شاء الله في الموضوع الثاني سأتحدث عن بعض الأغذية المفيدة للوقاية من المرض.
هل سألت مرة لماذا يطلق على هشاشة العظام بالمرض الصامت ؟ لأنه ببساطة يصيب الشخص دون انذار، أي ليس له أعرض سوى التعرض لكسر.
نعلم أن سن اكتمال النسيج العظمي هو الثلاثين تقريبا، تكون في تلك الوقت العظام في أشد قوتها لكن بعذ ذلك السن تبدأ بالتناقص بنسب قليلة وهذا جد طبيعي, أم الشيء غير الطبيعي وهو التناقص بشكل كبير وهو ما نسميه بهشاشة العظام.
يمكن لك أن تسأل من هم الأشخاص المعرضين للاصابة بهشاشة العظام ؟ النساء بالطبع لأن النسيج العظمي لهن ليس بنفس القوة بالنسبة للرجال دون أن ننسى بعض العوامل الأخرى التي تؤدي للاصابة بالمرض وهي الضعف البدني أي النقص في الوزن (النحافة) والكبر السن والوراثة...
اذن لماذا نصاب بهشاشة العظام ؟ السبب الرئيسي هو في الجانب الغذائي وعندما نتحدث عن صحة العظام يأتي الى تفكيرنا مباشرة الكالسيوم والفيتامينات، حيث نقصهما يؤدي للاصابة بهشاشة العظام، ونجد أيضا الافراط في شرب القهوة (الكافيين) حيث يكسر امتصاص الكالسيوم، وهناك أيضا المشروبات الغازية وأغلبية الأطعمة التي تتوفر على نسبة كبيرة جدا من الفوسفور الذي لانلغي أهميته في تمعدن العظام الا أن زيادته تخفض كمية كبيرة من الكالسيوم في الدم، كما أن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة يلعب دورا كبيرا في الاصابة بالمرض حيث تكون العظام حينها معرضة بشكل كبير للهشاشة.
النظامات الغذائية السيئة أيضا تكون خطر للاصابة بالمرض، حيث أن النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم بشكل كبير يفقد فيه الكالسيوم بشكل كبير بسبب الحمضية الكبيرة للحوم، لن أدخل الى التفاصيل لأنها معقدة. أيضا بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الملح لشكل مفرط فبغض النظر عن أضراره الصحية الخطيرة، الملح عند هضمه يؤدي لفقدان الكالسيوم.
كانت هذه هي بشكل عام بعض المعلومات حول المرض وما تلعبه التغذية في الاصابة بهشاشة العظام، ان شاء الله في الموضوع الثاني سأتحدث عن بعض الأغذية المفيدة للوقاية من المرض.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق