نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان

ارتفاع ضغط الدم مرض العصر بامتياز وأصبح يشكل خطرا كبيرا على حياة الأشخاص وبما أننا نحن في شهر رمضان المعظم تظهر تخوفات على وجوه المصابين به ويطرحون أسئلة كهل يجوز الصيام لنا أم لا؟أود أن أطمئنكم بأن الصيام لا يؤثر بشكل سلبي على الضغط الدموي.
نصائح لمرضى ارنفاع ضغط الدم في رمضان

أريد أن أبدأ هذا الموضوع بدراسة طبية أثبتت أن الصيام لا يوثر سلبا على الضغط الدموي شريطة أن يتناول المريض دواءه وقد أجريت هذه الدراسة على17 شخص مصاب بالمرض، وقد أوصت هذه الدراسة بمراجعة الطبيب قبل الصيام وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، فيما يلي مجموعة من النصائح للتحكم في ضغط الدم:

   -ضرورة حضور الحليب في الوجبات الرمضانية شريطة أن يكون قليل الدسم لكون الكالسيوم له دور مهم في تنظيم ضغط الدم.

   -ضرورة حضور الخضر والفواكه في الوجبات الرمضانية لكونها مصدر مهم للبوتاسيوم الذي يكمن دوره في التحكم بالضغط الدموي المرتفع.

   -ضرورة استخدام الحبوب الكاملة في الأطباق الرمضانية واستبدالها بالنشويات لأن الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم التي لها دور في خفض ضغط الدم.

   -تناول البقوليات لأن تناولها يساهم في التحكم بالضغط الدموي وأيضا هي كالخضر والفواكه تحتوي على نسبة مهمة من الألياف الغذائية والبوتاسيوم.

   -تناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل وعدم الاكثار في تناول اللحوم والدواجن، نعرف أن السمك يحتوي على نسبة مهمة من حمض الأوميغا3 التي تساهم في تنظيم ضغط الدم وتقي من أمراض القلب.

   -عدم تناول الملح لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم وكمثال على الأغذية الغنية بالصوديوم نجد الزيتون والبيتزا، الوجبات السريعة،المكسرات المملحة وصلصة الصويا...

   -محاولة الاقلاع عن التدخين وشهر رمضان يعتبر فرصة لا مثيل لها من أجل الاقلاع عنه لأن التدخين يؤدي لارتفاع الضغط الدموي وله عواقب وخيمة يعرفها الجميع.

  -ضرورة حضور الثوم في الأطباق لما له من أهمية في خفض ضغط الدم.

  -ممارسة الرياضة لأانها تساهم في خفض الضغط الدموي وكنت قد أشرت في الموضوع السابق لفوائد ممارسة الرياضة في رمضان تجدونه هــــنا.


أتمنى أن تستفيدوا من هذا المـوضـوع :)

هل أعجبك الموضوع ؟

مرحبا بك أخي الزائر في مدونة معلومات طبية نتمنى أن تكون بالف خير وأن تجد في المدونة ما تحتاجه


سنكون سعيدين بإنضمامك الى صفحتنا على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم على مدونة "معلـومات طبيـة"

أخي العزيز أختي العزيزة، مرحبا بكم على مدونتنا التي تهتم بكل ما له علاقة بالموضوعات الطبية الصحية التي قد تفيدكم في حياتكم اليومية حيث نسهر على تقديم مجموعة من النصائح والحلول الصحية، وسنسعى دوما للارتقاء والتحسين في خدمتكم دوما.

جميع الحقوق محفوظة معلـومات طبيـة©2012-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy|

تطوير: ياسين السيتل