الصيام وتأثيره على أمراض القلب والجهاز الهضمي

يؤثر الصيام على صحة الانسان بشكل عام لأن الصيام هو تغيير في السلوكات الغذائية جذريا، وتكثر الأسئلة بين الناس حول مدى تأثير الصيام على صحتهم وهل يؤثر ايجابا أم سلبا.
الصيام وتأثيره على أمراض القلب والجهاز الهضمي

يعتبر الصيام صحة وقوة ووقاية للجسم من عدة أمراض من خلال التحمل ومقاومة الجوع والعطش حيث تحدث عدة تغييرات هرمونية في كل الأعضاء حيث يتعود الجسم على نقص الغذاء والطاقة ويريح الجهاز الهضمي من خلال تنظيم مواعيد الأكل.

للصيام فوائد جد مهمة بالنسبة للشخص الذي لا يعاني من الأمراض لكن قد يشكل خطرا على الشخص المريض لهذا وجب الابتعاد عن الصوم عند الاحساس بالخطر أو استشارة الطبيب.

سنبدأ أولا برمضان وعلاقته بأمراض القلب. الصيام مفيد لمرضى القلب حيث الامتناع عن الأكل والشرب لمدة طويلة يخفض من مجهود القلب في ضخ الدم كما تقل نسبة الدهون في الدم وهذا جد مهم للقلب.

مرضى الشرايين والصمام وارتفاع الضغط الدموي يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب ان لم تكن لأمراضهم مضاعفات وينصح لهم بتناول وجبات خفيفة خصوصا عند الافطار حتى لا يجهد القلب، والمرضى المصابون بالذبحة الصدرية يمكنهم الصيام اذا كانت حالتهم مستقرة أما الذين حالتهم غير مستقرة فلا ينصح لهم بالصيام، ولا ينصح بالصيام بالنسبة للأشخاص مرضى الجلطة الحديثة والذين يعانون من قصور القلب أيضا.

والآن سنتحدث عن الصيام وأمراض الجهاز الهضمي. للصيام فوائد عديدة وهو علاج لعدة أمراض الجهاز الهضمي كالقولون العصبي والحموضة وعسرالهضم وانتفاخ البطن حيث الصيام يقوي أغشية الجهاز الهضمي وينصح بالابتعاد الكلي عن الحلويات والبهارات والأطعمة الدسمة...

كما للصيام فوائد في علاج الاضطرابات المزمنة للأمعاء حيث الصيام يعطي راحة كافية للأمعاء، ومرضى القرحة الحادة فالصيام غير جيد بالنسبة لهم لأن الامتناع عن الأكل سيزيد من حموضة المعدة وأما مرضى القرحة غير الحادة يمكنهم الصيام.

أتمنى أن تستفيدوا من هذا المـوضـوع:)

هل أعجبك الموضوع ؟

مرحبا بك أخي الزائر في مدونة معلومات طبية نتمنى أن تكون بالف خير وأن تجد في المدونة ما تحتاجه


سنكون سعيدين بإنضمامك الى صفحتنا على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم على مدونة "معلـومات طبيـة"

أخي العزيز أختي العزيزة، مرحبا بكم على مدونتنا التي تهتم بكل ما له علاقة بالموضوعات الطبية الصحية التي قد تفيدكم في حياتكم اليومية حيث نسهر على تقديم مجموعة من النصائح والحلول الصحية، وسنسعى دوما للارتقاء والتحسين في خدمتكم دوما.

جميع الحقوق محفوظة معلـومات طبيـة©2012-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy|

تطوير: ياسين السيتل