فوائد وأضرار بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم هو مركب كيميائي ذي الصيغة NaHCO3 ، وهو عبارة عن مسحوق أبيض قابل للانحلال في الماء، ويستخدم بشكل كبير في الصناعات الغذائية خصوصا في تخضير الخبز، وهناك أيضا استعمال آخر وهو في الأدوية وفي مواد التنظيف أيضا، عندما تسخن بيكربونات الصوديوم تتحول الى كربونات الصوديوم ذي الصيغة Na2CO3 ، وتسمى أيضا بيكربونات الصوديوم بصودا الخبز.
فوائد وأضرار بيكربونات الصوديوم
فوائد بيكربونات الصوديوم :
من بين فوائد بيكربونات الصوديوم هي دورها الايجابي على صحة الأسنان حيث يمكن استخدامها بدل معجون الأسنان لأنها تعمل على ازالة البقع وتبييض الأسنان، وبوصفة بسيطة يمكن أن تستفيد من هذه الفائدة على الأسنان وهي بوضع ملعقة صغيرة من هذه البيكربونات في نصف كوب من الماء.

تستعمل بيكربونات الصوديوم أيضا كمنظف للشعر لأنها تعمل على تنظيفه واعادة اللمعان له من حيث لونه، وتعمل بيكربونات الصوديوم أيضا على تهدئة الجلد اذا كان مهيجا فهي بمثابة مرهم طبيعي يخفف من الحكة والتهيج بمختلف أنواعه، فاذا أصبت بحرقة الشمس فبيكربونات الصوديوم يمكن أن تكون علاجا، وأيضا لدغات الحشرات تعالجها هذه البيكربونات.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل أو مشاكل مناعية فصودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) لها دور في الوقاية والعلاج من هذه الأمراض باضافة ملعقة صغيرة الى أكلك كما أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى، بيكربونات الصوديوم تخفض من تطور المرض بنسبة كبيرة بحسب عدة أبحاث دراسية.

وتستعمل بيكربونات الصوديوم كمزيل للعرق وملين للبشرة وكمضاد للحرقة والحموضة وهذا باضافة ملعقة صغيرة الى الأكل.

أضرار بيكربونات الصوديوم :
تسبب بيكربونات الصوديوم الغثيان والانتفاخ وتقوم بتجفيف الجلد اذا تم الافراط فيها، واذا ازدادت الجرعة عن المسموح بها فقد تسبب ارتفاع ضغط الدم، فقدان الشهية، التقيؤ، آلام في المعدة، هذا كله ما يمكن أن يقال عن أضرار بيكربونات الصوديوم.

هل أعجبك الموضوع ؟

مرحبا بك أخي الزائر في مدونة معلومات طبية نتمنى أن تكون بالف خير وأن تجد في المدونة ما تحتاجه


سنكون سعيدين بإنضمامك الى صفحتنا على الفيس بوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بكم على مدونة "معلـومات طبيـة"

أخي العزيز أختي العزيزة، مرحبا بكم على مدونتنا التي تهتم بكل ما له علاقة بالموضوعات الطبية الصحية التي قد تفيدكم في حياتكم اليومية حيث نسهر على تقديم مجموعة من النصائح والحلول الصحية، وسنسعى دوما للارتقاء والتحسين في خدمتكم دوما.

جميع الحقوق محفوظة معلـومات طبيـة©2012-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy|

تطوير: ياسين السيتل